الأربعاء 28 ديسمبر 2016
قدمت الجمعية الوطنية التوعية القانونية لعدد 763 رجل وسيدة، 117 من الذكور & 646 من الإناث، وذلك ضمن أنشطة وفعاليات مشروع “تعزيز وصول الفئات الهشة للعدالة في جنوب قطاع غزة”، بدعم من “سواسية” البرنامج المشترك لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة: تعزيز سيادة القانون: العدالة والأمن للشعب الفلسطيني (2017-2014).
حيث نفذت الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون خلال شهر نوفمبر 2016 ثماني ورشات توعية قانونية في مناطق مختلفة من محافظة رفح، وكانت بعنوان ” الحقوق الزوجية ” وذلك بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، أبرزها جمعية أجيال المستقبل، جمعية الجنوب لصحة المرأة، جمعية حي النصر الخيرية، جمعية رعاية الأسر الريفية، جمعية أصدقاء الطفل الفلسطيني، جمعية سنابل النصر الخيرية، جمعية التضامن الخيرية، بالإضافة الي ورشة توعية قانونية نفذت في جمعية السلام الخيرية حول موضوع ” الزواج المبكر ”

وواصلت الجمعية الوطنية تنفيذ ورشات التوعية القانونية، حيث نفذت خلال شهر ديسمبر 2016، سبعة عشر ورشة توعية قانونية، في مناطق متفرقة في محافظة رفح، وفى مواضيع متعددة، حيث تناول فريق العيادة القانونية المتنقلة الحديث عن موضوع ” الحقوق الزوجية ” وكان ذلك بالتعاون مع جمعية حي كندا، مركز لمسة وفاء فلسطين الشبابي، روضة براعم القرية السويدية، جمعية التبول الخيرية، المركز الفلسطيني للزراعة الحيوية، جمعية الغيداء، جمعية يبوس الخيرية، جمعية وطن الخيرية، في حين تحدث فريق العيادة القانونية المتنقلة “9” بالجمعية، عن العنف المبني على النوع الاجتماعي، بالتعاون مع جمعية المعاقين حركياً، جمعية المواصي التعاونية، جمعية التضامن الخيرية.
وتطرق الفريق بالحديث في موضوعات عدة خلال ورشات التوعية القانونية التي نفذها خلال شهر ديسمبر، حيث تحدث في قانون الأحوال الشخصية بالتعاون مع جمعية جبهة النضال، ومديرية الشؤون الاجتماعية، وهذا ونفذ الفريق ورشات توعية بعنوان ” أحكام اليتيم ” في جمعيتي الصلاح الإسلامية والمستقبل للثقافة والتنمية.

وواصل فريق العيادة تقديم ورشات التوعية القانونية، ونفذ ورشة بعنوان ” الحق في العلاج ” في جمعية أصدقاء مرضى الكلى، بالإضافة الي ورشة توعية كانت بعنوان ” حقوق المعاق ” ونفذت بالتعاون مع جمعية الأصدقاء لذوي الاحتياجات الخاصة.

حيث شارك في إدارة اللقاءات فريق العيادة القانونية بالجمعية الوطنية والمكون من المحاميين أ. سعاد المشني، أ. رباب الشاعر، أ. حماد حجازي، أ. بلال النجار، أ. سالي الزاملي، وشهدت تلك اللقاءات تفاعلاً كبيراً من قبل الحضور مطالبين الجمعية بالاستمرار في تنفيذ مثل هذه اللقاءات التوعوية.