نفذت الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون سلسلة من جلسات  التوعية القانونية في محافظة رفح، حيث نفذت الجمعية10 ورشات عمل توعوية قانونية خلال شهر يناير 2019 ، وكانت المواضيع لهذه الورشات متعددة منها قانون الأحوال الشخصية والإجراءات المتبعة أمام المحاكم في قطاع غزة سواء الشرعية أو النظامية وقانون الأراضي في فلسطين وأحكام اليتيم.

كان ذلك بالتعاون مع عدة جمعيات من المجتمع المدني وهي “جمعية عطاء بلا حدود، فريق سواعد الخير، جمعية رنين الصمت لذوي الإعاقات السمعية، جمعية المعاقين حركيا، جمعية مزارعي محافظة رفح الخيرية، جمعية تنمية المرأة الريفية، جمعية جود الخيرية، جمعية بناة المستقبل، نادي خدمات رفح، الجمعية الإسلامية رفح.

يأتي ذلك ضمن أنشطة وفعاليات مشروع “تقديم خدمات العون القانوني للفئات الهشة في محافظة رفح”، من خلال “سواسية 2” البرنامج المشترك لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة – اليونيسيف: تعزيز سيادة القانون في دولة فلسطين.

وركز فريق العيادة القانونية خلال هذه اللقاءات على قضايا الزواج والخطبة وحقوق المرأة في النفقة ومؤخرها في حالة الطلاق وفي حالة وفاة الزوج باعتباره دين ممتاز وطرق الحصول عليه إضافة إلى دعوى بيت الطاعة والتفريق القضائي

كما تحدث فريق العيادة القانونية عن قضايا الأراضي في القانون الفلسطيني وأحكام اليتيم والإجراءات المتبعة أمام المحاكم الشرعية والنظامية وعن أحكام اليتيم.

وفي نهاية اللقاءات تم فتح باب النقاش والمداخلات والرد على جميع الاستفسارات القانونية وتقديم توصيات في سياق اللقاءات كما طالب الحضور بالمزيد من ورشات التوعية القانونية.